علاج التصلب العصبي المتعدد بالحمية: حقيقة أم احتيال؟ 03 ... نور الرباح

في المقالين السابقين ذكرت دور التغذية في علاج التصلب العصبي المتعدد (الأم أس)، وأشرت إلى دراسات الأعصاب للباحث د. روي سوانك، وفي هذه الحلقة استعرض خلاصة إحداها حول آثار الدهون على المرضى:

ظهرت ثلاث نتائج مهمة من بحث الدكتور سوانك:

1- كلما تبنى مريض التصلب العصبي المتعدد (الأم أس) في وقت مبكر نظامًا غذائيًا قليل الدسم، كانت فرصة تجنب التدهور بسبب المرض أفضل.

2- المرضى الذين قيدوا تناولهم للدهون المشبعة على أقل من 20 جرامًا في اليوم لم يعودوا يظهرون التدهور المتوقع من المرض. (يأكل معظم الأمريكيين 125 جرامًا أو أكثر كل يوم).

3-     من بين المرضى الذين كان تناولهم للدهون المشبعة 17 جرامًا أو أقل يوميًا، كان معدل الوفيات على مدى 35 عامًا 31 %- وهو قريب من المعدل الطبيعي. وكان معدل الوفيات 21 % للمرضى الذين حافظوا على هذا المستوى المنخفض من استهلاك الدهون والذين بدأوا النظام الغذائي في غضون ثلاث سنوات من تشخيص المرض. من ناحية أخرى، كان معدل الوفيات لدى المرضى الذين يتناولون أكثر من 25 جرامًا من الدهون المشبعة يوميًا 79 % خلال فترة الدراسة؛ ما يقرب من نصف هذه الوفيات كانت بسبب مرض التصلب العصبي المتعدد.

الفرق البالغ 8 جرام في المدخول اليومي من الدهون المشبعة (والذي يضاعف معدل الوفيات لضحايا التصلب المتعدد ثلاث مرات) يمكن أن يعني أقل من:

 

 1 همبرغر متوسط الدسم (14 جرام)

 1 أوقية جبنة شيدر (9 جرام)

 2  ملعقة صغيرة زبدة (8 جرام)

 1 كوب حليب كامل الدسم (8 جرام)

 

النتائج واضحة لوقف مرض الأم أس يجب أن يكون النظام الغذائي منخفض الدهون المشبعة قدر الإمكان ما يقرب من 6 % من إجمالي السعرات الحرارية. وهذا يُترجم إلى نظام غذائي نباتي قليل الدسم: يتكون من النشويات والخضراوات والفواكه - وهي أطعمة لذيذة تحتوي فقط على 5 إلى 10 % من إجمالي الدهون. إذا تخطيت البيض ومنتجات الألبان والزيوت الاستوائية مثل زيت جوز الهند أو زيت نواة النخيل، فأنت لا تأكل فعليًا أي دهون مشبعة.

إلى جانب إيقاف مرض الأم أس، فإن اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم يعزز فقدان الوزن لدى البدناء، ويخفف الإمساك، ويقلل فاتورة الطعام بنسبة 40 %. في الواقع، يتماشى هذا النوع من النظام الغذائي مع التوصيات التي قدمتها المنظمات الصحية الأخرى والتي تحث الأمريكيين على تناول كميات أقل من الدهون واللحوم ومنتجات الألبان، بينما إضافة المزيد من الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه.

 

كلمة الكوتش نور:

‏ - أحياناً تظن أنك حُرمت والحقيقة أنك رُحمت

محمد الخالدي

 

 

نور الرباح

مدرب متخصص في تدريب مرضى التصلب المتعدد

دولة الكويت