ضرائب لإنقاذ الأرواح من المشروبات المحلاة

أثبتت الضرائب على المشروبات المحلاة بالسكر والتبغ والكحول أنها طرق فعّالة من حيث التكلفة للوقاية من الأمراض والإصابات والوفيات المبكرة. وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع أول دليل ضريبي عالمي فيما يتعلق بالمشروبات المحلاة بالسكر.

وقالت منظمة الصحة العالمية، حاليًا، تطبق 85 دولة على الأقل نوعًا من الضرائب على المشروبات المحلاة بالسكر، ويسلط دليل الوكالة الأممية الضوء على تجارب البلدان التي نفذت الضريبة بنجاح، بما في ذلك المكسيك وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة.

وقال د. روديجر كريتش، مدير تعزيز الصحة في منظمة الصحة العالمية: "يمكن أن تكون الضرائب على المشروبات المحلاة بالسكر أداة قوية لتعزيز الصحة لأنها تنقذ الأرواح وتقي من الأمراض، مع تعزيز العدالة الصحية وحشد إيرادات للبلدان يمكن استخدامها لتحقيق التغطية الصحية الشاملة."

كما يمكن أن تشجع الضريبة على المشروبات المحلاة بالسكر الشركات على إعادة تصنيع منتجاتها لتقليل محتوى السكر فيها.

يرتبط الاستهلاك المنتظم من المشروبات المحلاة بالسكر، بما في ذلك المشروبات الغازية والحليب المضاف إليه نكهات، ومشروبات الطاقة، ومياه الفيتامينات، وعصائر الفاكهة والشاي المثلج المحلى، بزيادة مخاطر تسوس الأسنان، داء السكري من النوع 2، زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال والبالغين وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

وتشير الأدلة إلى أن تطبيق الضرائب يزيد من أسعار المنتجات ويقلل من الطلب مما يؤدي إلى عمليات شراء أقل. وتدعو منظمة الصحة العالمية البلدان إلى إدخال أو زيادة الضرائب القائمة على المشروبات المحلاة بالسكر لرفع أسعار هذه المنتجات غير الصحية وتقليل الطلب وخفض الاستهلاك.

كما يمكن أن تؤدي زيادة الضرائب على المشروبات المحلاة بالسكر العالمية لمرة واحدة – والتي تزيد الأسعار بنسبة 50 % - إلى تحقيق إيرادات إضافية بقيمة 1.4 تريليون دولار على مدى 50 عامًا.

 

كما وجد استطلاع أجرته مؤسسة غالوب مؤخرًا أن غالبية الأشخاص في جميع أنحاء الولايات المتحدة وتنزانيا والأردن والهند وكولومبيا يدعمون الضرائب على المشروبات المحلاة بالسكر والكحول والتبغ.