الإنفلونزا الموسمية والعناية بالأسنان ... د. سمر الحداد

مع دخول فصل الشتاء تنتشر نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية بكثرة فبالإضافة إلى التوعية بطرق الوقاية وتقليل الانتشار من المهم التعرف على طرق العناية بالفم والأسنان وتأثير الإنفلونزا على صحة الفم لتقليل حدة الأعراض وتجنب مشاكل الفم والأسنان.

أولًا: جفاف الفم:

جفاف الفم أحد أكثر الأعراض شيوعًا عند الإصابة بالإنفلونزا، حيث يجعل التنفس من الفم عند انسداد أنف المريض عرضة للإصابة بجفاف الفم الذي بدوره يزيد من احتمالية الإصابة بتسوسات الأسنان والتهابات اللثة نتيجة تراكم البكتيريا في الفم بالإضافة إلى أن قلة إفراز اللعاب تؤدي إلى صعوبة في مضغ وبلع الطعام لذلك ننصح بشرب كميات كبيرة من الماء لتعويض السوائل وتناول الأدوية وأقراص الحلق الخالية من السكر لترطيب الفم وزيادة إفراز اللعاب.

 

ثانياً: المضمضة والبصق بعد القيء:

قد يكون التقيؤ أحد الآثار الجانبية للإنفلونزا فعند التقيؤ تجنب تفريش الأسنان مباشرة حيث أن التفريش مع ارتفاع الحموضة في الفم يزيد الضرر ويساعد على تآكل الأسنان. الأفضل الإكتفاء بالبصق والمضمضة بكمية وافرة من المياه لغسل الفم وتفريش الأسنان بعد 30 دقيقة على الأقل.

 

ثالثاً : قروح البرد Cold sores أو عدوى هربس الفيروسية:

هي عدوى فايروسية شائعة تظهر على الشفاه أو في المنطقة المحيطة بالفم نتيجة الإصابة بفايروس HSV-1 وقد يصف الطبيب بعض الأدوية أو الكريمات المضادة للفيروسات للمساعدة في التئام القرحة بشكل أسرع.

عند إصابتك بقروح البرد ولتجنب انتشارها للآخرين أو إلى أجزاء أخرى من جسمك:

- تجنب التقبيل أو ملامسة الجلد مع الآخرين خصوصًا الأطفال الرضع.

- تجنب مشاركة أدوات الطعام، المناشف، مرطب الشفاه وغيرها.

- تجنب لمس القرحة وتأكد من غسل اليدين قبل لمس الآخرين.

 

رابعاً: العناية بنظافة الفم والأسنان عند الاصابة بالانفلونزا:

ينصح بتفريش الأسنان مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد واستخدام خيط الأسنان أو الخيط المائي لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان لتجنب تسوسات الأسنان ومشاكل اللثة نتيجة جفاف الفم.

تجنب دائماً مشاركة أدوات العناية بالفم مع الآخرين وخصوصًا أثناء المرض. ولا صحة لوجوب تبديل فرشاة الأسنان بعد الإصابة بالإنفلونزا حيث أنه ينصح فقط بتغيير فرشاة الأسنان كل 3 إلى 4 أشهر.

لقاح الإنفلونزا السنوي متوفر في جميع المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة في مملكة البحرين. فبادر عزيزي القارئ بالتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية لحماية نفسك وعائلتك من الإصابة بها وبمضاعفاتها.

 

 

د. سمر الحداد

طب وجراحة الأسنان