بنك حيوي حي للثدي

يحتوي البنك الحيوي الحي للثدي في مايو كلينك على ما يقرب من 500 عينة من المرضى، تتضمن كل واحدة منها استبيانًا لحوالي 150 سؤالًا من المرضى المشاركين. حيث يوفر هذا الاستبيان معلومات حول العوامل الأخرى التي قد تساهم في ارتفاع مخاطر الإصابة السرطان، مثل: النظام الغذائي، ونمط الحياة، وعلم الجينات، والتاريخ العائلي والطبي.

وساعد البنك الحيوي الباحثين في تحديد الطرق التي قد تزيد من احتمالية تعرض حاملي جينات معينة لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

وأوضحت دراسة حديثة، أن البنك الحيوي أثبت أنه لا يقدر بثمن فهم تأثير جين BRCA1 على زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء الحاملات للجين. وقال ناجاراجان كنعان، الحاصل على الدكتوراه، مدير مختبر بيولوجيا الخلايا الجذعية والسرطان في مايو كلينك: استخدم فريق البحث عينات البنك الحيوي للتحقق من صحة النتائج التي توصلوا إليها.

وقال د. كنعان: "في عام 2016، وبدعم من العديد من الزملاء السريريين والبحثيين، قمت بتأسيس هذا البنك الحيوي لجمع الأنسجة من النساء، على وجه الخصوص، بطفرة في السلالة الجرثومية، وخضعن لجراحة الثدي في مايو كلينك روتشستر".

وأضاف أن البنك الحيوي يجمع حاليًا عينات عبر مواقع مايو كلينك ويتضمن أي جين مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

في مايو كلينك في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، تشمل العينات أيضًا أنسجة الثدي من جراحات التجميل، بما في ذلك أنسجة الثدي الحية من الذكور.

وقال د. كنعان: "كان الوصول إلى أنسجة الثدي الحية من الذكور لدراسة أصل سرطان الثدي لدى الذكور تحديًا كبيرًا، وقد تمكنا من حل الأمر. تحدث حالة من كل 100 حالة للإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال، إلا إن الغدة الثديية لدى الذكور وسرطان الثدي لدى الذكور لم يخضعا للدراسة. نريد تغيير هذا الأمر باستخدام المورد الفريد الذي طورناه".

يتم جمع عينات الثدي للبنك الحيوي في اليوم الذي يخضع فيه المريض لعملية جراحية، ثم يتم إحضارها إلى وحدة المعالجة المركزية في مختبر د. كنعان.

وبين قائلًا: "إنها عملية تتطلب خطوات عديدة حيث يتم جمع كل عينة ومعالجتها وهي طازجة، ثم يستغرق الأمر يومًا ونصفًا لإنتاج ما نسميه (عضوانيات الأنسجة الغنية بالخلايا الجذعية الظهارية) وهي وحدات نسيجية ما تزال تحتوي على خلايا جذعية ذاتية التجديد. ثم يتم حفظها بالتبريد ثم تُوضع في البنك، وقد تتلف العينات خلال خطوات المعالجة بسبب أخطاء بسيطة. لذلك، قمنا بتحسين منهجيتنا بقدر كبير للغاية، مما أدى إلى تبسيط هذه العملية".