د. الجلاهمة تفتتح مختبرات إكسبرس مد الطبية

عبرت د. مريم الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية عن سعادتها بافتتاح مختبرات إكسبرس مد الطبية. وقالت أن المختبر يقدم خدمات متطورة ومواكبة للتطور العلمي فيما يتعلق بفحص الجينوم.

وقالت في حفل افتتاح إكسبرس مد الذي حضره ممثلين عن القطاع الطبي العام والخاص وممثلين عن الجامعات الطبية في المملكة أن هذه المنشأة الطبية في المملكة التي تقدم طيف واسع من التحاليل المخبرية وتحليل الجينوم استطاعت تقديم خدماتها للقطاع الطبي في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي. وأوضحت: "هذا يدعونا للفخر بهذه المؤسسة والاتجاه المتنامي في القطاع الطبي الخاص الذي يسهم في تطوير السياحة العلاجية في المملكة".

وأكدت أن قطاع الخدمات الصحية في المملكة واصل نموه رغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، وقالت: "أن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية ستواصل عملها من خلال حرصها على تقديم كافة أوجه الدعم والتسهيلات للمستثمرين في مجال القطاع الصحي، وبما يخدم أهداف التنمية الاقتصادية الشاملة بمملكة البحرين في إطار رؤية 2030 ".

وأوضحت أن مجمع المختبرات يشكل إضافة في قطاع الطب الخاص بما يضم تحت سقفه من مختبرات وكفاءات.

بدأ حفل الافتتاح بقص الشريط وعرض عن مختبرات إكسبرس مد الطبية قدمه المدير التنفيذي د.كاظم الخنيزي وبعدها عرض فلم عن مجمع المختبرات الطبية وما يضمه من أقسام، والخدمات التي يقدمها للقطاع الطبي والتعليمي والبحثي. ثم قاد د. الخنيزي جولة للحضور في المجمع.

وعلى هامش الافتتاح قال د. الخنيزي أن المختبرات التي انطلقت في عام 2015 تكاملت اليوم وأصبحت تضم مختبرات كمختبر الجينوم والطب الجزيئي، ومختبر أمراض الدم، مختبر أمراض المناعة والكيمياء السريرية ومختبر الأنسجة والخلايا، ومختبر المجهر الإلكتروني.

وأضاف: "حرصنا على بناء مجمع مختبرات متكامل يضم أحدث الأجهزة وأفضلها ويديره متخصصون من ذوي الخبرة، وأستطيع القول أن مختبرات إكسبرس مد الطبية هي المختبرات الخاصة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تضم مختبرًا للتصوير بتقنية النانو، وهي الوحيدة على مستوى المملكة في القطاع الخاص التي تضم مختبرًا للجينوم".

على صعيد متصل قال د. السيد محمد القصاب رئيس قسم السياحة، التعليم والرعاية الصحية في "تمكين": "سعداء بدعم هذه المؤسسة البحرينية التي تقدم خدمات نوعية ولها تطلع مسبق للخدمات التي يحتاجها قطاع الرعاية الصحية في البحرين ودول الخليج".

وأضاف: "النظرة المستقبلية في الرعاية الصحية قائمة على التعرف على الحالة الصحية للفرد قبل أن يصاب بالأمراض بتوظيف الكثير من الأدوات في الطب كالذكاء الصناعي، وتحليل البيانات وغيرها وفتح باب جديد في القطاع الطبي".

من جهته بارك النائب أحمد السلوم للـ د. الخنيزي افتتاح إكسبرس مد وقال أن الخدمات التي يقدمها المختبر تتيح خيارات أكبر للتحاليل الطبية والصحية التي تطلبها المؤسسات الطبية كما أن المختبر بما لديه من إمكانات يسهم في دعم خطط السياحة العلاجية التي تركز عليها المملكة في استراتيجيتها السياحية 2022 – 2026 .

وعبر د. حسين مير رئيس جمعية أصحاب المؤسسات الطبية الخاصة عن سعادته قائلًا: "سعدتُ كثيرًا بالتعرف على وجود كفاءات وطنية تعمل في مختبرات إكسبرس مد. كما أن الخدمات النوعية التي يقدمها المختبر تخدم المؤسسات الصحية في المملكة ودول المنطقة". وأضاف: "أتمنى لهم كل التوفيق وأن تواصل إكسبرس مد تطورها".

وقدم علي فردان الرئيس التنفيذي للعمليات في مستشفى ابن النفيس مباركته للـد. كاظم الخنيزي. وقال أن من شأن افتتاح مختبر الجينوم ومختبر المجهر الإلكتروني وغيرها حصول المرضى على تحاليل لعيناتهم في وقت أسرع وبأسعار تنافسية. وختم حديثه بالدعاء للمركز والعاملين فيه بالتوفيق.

قال المهندس جعفر الفردان أن مجمع المختبرات بما يحويه من طاقات بحرينية مبهر وأنه أستطاع أن يقدم خدماته لمؤسسات على مستوى دول التعاون ومنطقة الشرق الأوسط. وتمنى التوفيق للمؤسسة والعاملين فيها.

يذكر أن مختبرات إكسبرس مد الطبية معتمدة من الجامعة الأمريكية لاستشاريي علم الأمراض (CAP) وحاصلة على اعتمادية من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.