تسببه متلازمة كورونا طويلة الأمد ... خبير يحاول تبديد ضباب الدماغ

قد تحدث الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) آثارًا طويلة الأمد أطلق عليها متلازمة فيروس كورونا المستجد طويل الأمد، والمعروفة أيضًا باسم متلازمة ما بعد فيروس كورونا المستجد، وتتسبب في مشاكل في التفكير أو ضباب الدماغ.

عرض د. جريج فانيشكاتورن مدير برنامج مايو كلينك لتأهيل النشاط بعد فيروس كورونا المستجد، المشكلات الشائعة التي يعاني منها المرضى وأكد أن الشكاوى الأكثر شيوعًا التي يسمعها من المرضى هي صعوبة إيجاد الكلمات خلال الكلام.

وأضاف أن ثاني أكثر مشكلة شيوعًا تتعلق بالذاكرة قصيرة المدى. وأوضح: "القصة المعتادة التي نسمعها من المرضى هي أنهم حين يذهبون إلى غرفة ما للعثور على غرض ما، لا يتذكرون ما كانوا يبحثون عنه حالما يصلون إليها. أو أن يستمعوا إلى معلومات جديدة، مثل تعليمات القيادة، ولا يتمكنوا من تذكر التفاصيل".

ومن الصعوبات التي تواجه المصابين بضباب الدماغ وفقًا لد. فانيشكاتورن القيام بأشياء بسيطة في الوقت نفسه كصعوبة في شراء البقالة مع إجراء محادثة في الوقت نفسه.

وقال أن 45 % من المرضى في برنامج مايو كلينك لتأهيل النشاط بعد فيروس كورونا المستجد أبلغوا عن الإصابة بضباب الدماغ. لسوء الحظ، من بين جميع أعراض فيروس كورونا المستجد طويل الأمد، غالبًا ما تكون مشاكل التفكير من أكثر المشاكل إرهاقًا، لأنها تسبب مشاكل في العمل والعلاقات.

ونصح د. فانيشكاتورن من يشعرون أنهم يواجهون مشكلة في التفكير بعد الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد بأن يأكلوا جيدًا ويشربوا الماء ويناموا جيدًا. وإذا لم يساعد ذلك، فيُرجى التواصل مع مزودك للخدمات العلاجية.

وقال: "لقد وجدنا أن المرضى القادرين على الحصول على المساعدة في وقت أقرب، يتحسنون بشكل أسرع وبشكل كامل. معًا، يمكننا التخلص من ضباب الدماغ خلال متلازمة ما بعد فيروس كورونا المستجد والتركيز أكثر على السبيل نحو صحة أفضل".