الحمى القرمزية ... د. دينا محمد

من أمراض الطفولة التي تحدث نتيجة العدوى بالبكتيريا العقدية وتصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سن الخامسة والخامسة عشر عامًا وتبدأ بالتهاب في الحلق.

كيف نميز بين التهاب الحلق والحمى القرمزية؟

البكتيريا العقدية تسبب التهاب في الحلق وألم وصعوبة في البلع مصحوبًا بارتفاع في درجة حرارة الجسم ثم بعد 12 أو 48 ساعة يبدأ طفح الحمى القرمزية المميز بالظهور على سطح الجلد وهو طفح أحمر يشبه حروق الشمس وله ملمس مميز وبارز كأنه ورق الصنفرة، يبدأ غالبا في منطقة الصدر والبطن ثم ينتشر في بقية أجزاء الجسم، قد لا يتم ملاحظته بشكل جيد في ذوي البشرة السمراء وممكن الاستدلال عليه بالملمس الخشن للجلد.

 

علامات أخرى للحمى القرمزية:

- احمرار الوجه مع ظهور حلقة شاحبة حول محيط الفم

- لسان الفراولة: في بداية الإصابة تظهر طبقة بيضاء تغطي اللسان ثم تتقشر ويبدو اللسان أحمر وملتهب وبه نتوءات تشبه الفراولة

- تضخم الغدد اللمفاوية في منطقة الرقبة

- الغثيان أو القيء

- ألم في البطن

- صداع وآلام في الجسم

 

انتقال العدوى:

تنتقل العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من الشخص المصاب عند العطس والكحة أو الاتصال المباشر بالمريض.

الوقاية:

غسل اليدين جيدًا بماء دافئ وصابون بعد العطس وتغطية الفم أثناء العطس، استخدام معقمات الأيدي، غسل أواني وأكواب الطفل المصاب بعد الاستعمال وعدم استعمالها من قبل الآخرين.

- بقاء الطفل بالمنزل وعدم ذهابه للروضة أو المدرسة حتى لا تنتشر العدوى حتى يتعافى وتزول الحرارة، على الأقل بعد 24 ساعة من المضاد الحيوي.

العلاج:

العلاج الأساسي هو مضاد البنسيلين أو بدائله في حال وجود حساسية من البنسيلين لمدة عشرة أيام، كما تعطى أدوية مساعدة كمسكنات الحرارة ومضاد الاحتقان ويوصى بشرب كمية كافية من السوائل.

 

المضاعفات:

- التهاب الرئتين، التهاب الجيوب الأنفية والأذن الوسطى، حمى الروماتيزم أو ما يسمى داء القلب الروماتزمي.

 

 

د. دينا محمد

استشارية طب الأطفال

مجمع السلمانية الطبي