"المحاكاة" في برنامج التمريض بجامعة البحرين

عرضت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية بجامعة البحرين د. لينا محمد خنجي، خطة قسم التمريض في المرحلة المقبلة، عبر دمج المحاكاة السريرية في منهج برنامج بكالوريوس التمريض، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة والواقع الافتراضي في مجالات التعليم والتدريب في تخصص التمريض، وذلك في الاجتماع لمجلس الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية، الذي عقد في (20 ديسمبر 2022)، بمبنى الكلية في مجمع السلمانية الطبي، وبحضور عمداء كليات التمريض في الوطن العربي.

وافتتحت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية د. لينا خنجي، أعمال الاجتماع الثاني والعشرين للجمعية بكلمة بصفتها مديراً للمركز المتعاون في كلية العلوم الصحية والرياضية بجامعة البحرين مع منظمة الصحة العالمية لتطوير التمريض في إقليم الشرق المتوسط، أوضحت من خلالها الدور الرائد لمملكة البحرين في الاهتمام بالقوى البشرية، في القطاع الصحي عموماً والتمريض خاصة.

كما أشارت د. خنجي إلى التاريخ الحافل لكلية العلوم الصحية والرياضية، في قصص النجاح وتحقيق التنمية للكوادر التمريضية في مملكة البحرين في الأعوام الماضية، والتطور الذي حققته الكلية عبر استحداث عدد من البرامج الأكاديمية المتخصصة، في علوم التمريض، وتلبية حاجات مملكة البحرين في توفير الكوادر التمريضية الوطنية.

وأكدت د. خنجي "أن لقاء عمداء التمريض العرب يعدُّ فرصةً ثمينةً لتعزيز فرص للتعاون المشترك بين كليات التمريض العربية، وحدث مهم لاستعراض التحديات الحالية في قطاع التعليم والتدريب في مهنة التمريض، والاستفادة من تجارب الكليات في هذا المجال، وتبادل الخبرات من ذوي الاختصاص، بالإضافة إلى التوصل إلى أطر تنفيذ المشروعات البحثية بين الكلية وغيرها من كليات التمريض، وتبادل نتائج الدراسات البحثية لتطوير مهنة التمريض في الدول العربية علمياً وبحثياً وسريرياً".

وناقش عمداء كليات التمريض في الدول العربية، بحضور الأمين العام للجمعية العلمية لكليات التمريض الدكتور خالد سليمان، عمل مركز التميز للبحث العلمي التابع للجمعية، والمستجدات في وضع دليل معايير ضمان الجودة لبرامج التمريض العربية، وكذلك الخطط المستقبلية لعقد المؤتمرات العالمية للعام 2023 لتخصصات التمريض، بالشراكة بين كليات التمريض العربية، كذلك الاعلان عن الفائزين بجوائز التميز في البحث العلمي والابتكار والابداع الطلابي، ورسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه.

وشكر الأمين العام للجمعية العلمية لكليات التمريض د. خالد سليمان، جامعة البحرين على استضافتها جلسة الاجتماع الثاني والعشرين للجمعية، مشيداً بحفاوة الاستقبال بمن مثلوا كليات التمريض في الوطن العربي.