الرمان :الفوائد والمحاذير 02 .... أ.د. عدنان أحمد بخيت

في المقال السابق أشرت لدراسات وأبحاث تناولت آثار الرمان الصحية على بعض المرضى، وفي هذه الحلقة سأتناول كيفية تناول الرمان، والاحتياطات والمحاذير:

أشكال الرمان المتاحة:

يتوفر عصير الرمان كسائل، كما يتوفر مستخلص الرمان في شكل حبوب أو كبسولات أو المسحوق.

 

كيفية تناول الرمان:

 يتناول الرمان كجزء من نظام غذائي صحي، تعتبر الكميات الطبيعية من عصير الرمان من 4 - 6 أونصات آمنة. ولكن لا تعطي مستخلص الرمان للطفل دون التحدث أولًا إلى طبيبك. لا توجد جرعة قياسية موصى بها للرمان، فيعتبر تناول الفاكهة كجزء من نظام غذائي صحي آمنًا. وبالنسبة للحالات الأخرى تم استخدام الجرعات التالية:

-       تصلب الشرايين: 50 مل من العصير يوميًا.

-       ارتفاع الكوليسترول: 40 مل من العصير يوميًا.

-       سرطان البروستاتا: 8 أونصات من العصير يوميًا.

 

الاحتياطات والمحاذير:

استخدام الأعشاب هو نهج عريق لتقوية الجسم وعلاج الأمراض، ومع ذلك يمكن أن تؤدي الأعشاب إلى آثار جانبية غير مرغوبة، ويمكن أن تتفاعل مع الأعشاب أو المكملات الغذائية أو الأدوية الأخرى؛ لهذه الأسباب يجب أن تأخذ الأعشاب فقط تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية.

يعتبر شرب 8 أونصات من عصير الرمان يوميًا آمنًا بدون سكر مضاف، وإذا كنت مصابًا بمرض السكري عليك أن تسأل طبيبك قبل شرب عصائر الفاكهة بما في ذلك الرمان، وإذا كنت تعاني من الإسهال فلا تشرب عصير الرمان أو تأخذ مستخلص الرمان.

كما يجب على النساء الحوامل عدم تناول مستخلص الرمان لأنه قد يحتوي على قشرة الفاكهة، ومع ذلك يعتبر العصير آمنًا.

التفاعلات المحتملة:

تشير الأبحاث الأولية إلى أن عصير الرمان قد يتفاعل مع العديد من الأدوية مثل (عصير الجريب فروت)، لهذا السبب تأكد من إخبار طبيبك إذا كنت تشرب عصير الرمان. وإذا كنت تعالج بأي من الأدوية التالية:

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين تستخدم هذه الأنواع من الأدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم وعلاج قصور القلب ومنع تلف الكلى لدى مرضى السكري كما يعتقد العلماء أن عصير الرمان له بعض الآثار نفسها مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ويمكن أن يجعل الدواء قويًا جدُا، وتشمل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين: بينازيبريل (لوتنسين)، كابتوبريل (كابوتن)، إنالابريل (فاسوتيك) ، فوسينوبريل (مونوبريل) ، ليسينوبريل (زبستريل)

عامةً أدوية ضغط الدم قد تتفاعل مع عصير الرمان مما ينتج عنه خفض ضغط الدم، إذا كنت تتناول بالفعل دواء لخفض ضغط الدم، فقد يزيد عصير الرمان أو المستخلص من خطر انخفاض ضغط الدم.

الوارفارين (الكومادين): قد يتفاعل الرمان مع الوارفاين المانع لتجلط الدم ويزيد من خطر النزيف.

فيجب ألا تستخدم الرمان في أي أشكال صيدلية دون التحدث أولاً إلى مقدم الرعاية الصحية وخاصة الطبيب المتابع لحالتك.

خالص أمنياتي لكم بموفور الصحة والعافية.

 

 

أ.د. عدنان أحمد بخيت

أستاذ الصيدلة

جامعة البحرين