د. الجلاهمة: نية مصرية للاستثمار في البحرين

كشفت د. مريم عذبي الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية "نهرا" عن رغبة شركة مصرية تعمل في تصنيع الأدوية إقامة مصنع لها في البحرين.

وقالت لبرنامج حديث القاهرة في قناة القاهرة والناس الفضائية أن معرض ومؤتمر المنامة خصص جلسة تناولت فيها عوامل الفرص الاستثمارية في الرعاية الصحية في مملكة البحرين قدمتها كل من مجلس التنمية الاقتصادية وصندوق العمل "تمكين" و"نهرا".

وواصلت: "عقدت جلسات مع شركات أدوية ومستلزمات طبية مصرية كشفت أحداها عن رغبتها في تزويد البحرين بالأدوية والمستلزمات الطبية، كما أبدت رغبتها في إقامة مصنع في البحرين". وأضافت: "نظمنا زيارة لمنطقة الحد الصناعية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة للشركات الصناعية المشاركة في المؤتمر والمعرض".

وشغل الطب الرقمي جزءًا من الجلسات في المؤتمر وتناول دور الذكاء الاصطناعي في علاج جذور الأسنان وقدمها الأستاذ أشرف رفاعي، إضافة إلى محاضرات متعددة عن التطور الرقمي في علاج طب الأسنان والتشخيص للتطبيقات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

كما قدم المشاركون في المؤتمر مشاركات حول الطب التجديدي ومن أبرزها الجيل القادم من علاج السيلور والجينات و صحة الجينوم الشخصية و تحسين الرعاية الصحية الشخصية.

وشهد المؤتمر جلسات متخصصة في طب الأسنان وأمراض الدم وعلم الأمراض والطب التجديدي وعلاج الخلايا الجذعية والطب الرياضي والجراحة العامة والتجميلية والطب الباطني والأدوية والأجهزة الطبية وأنظمة الرعاية الصحية والتأمين الصحي.

شهد المعرض المصاحب للمؤتمر، مشاركة كبيرة من المستشفيات وشركات الأدوية والأجهزة الطبية ومعاهد التدريب والجامعات والمصنعين والممثلين المعتمدين والجهات الحكومية.

وعلى هامش المؤتمر والمعرض عقدت اجتماعات متعددة مع مصنعي الأدوية وشركات الأجهزة الطبية لبحث سبل التعاون وتوقيع الاتفاقيات بين البحرين ومصر.

يذكر أن عدد المتحدثون في المؤتمر بلغ 130 متحدثاً من البحرين ومصر ودول مجلس التعاون وعدة دول منها الهند وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية، تناولوا 9 محاور و15 ورشة عمل تحت قبة واحدة وسط مشاركة أكثر من 500 مشاركاً من مختلف الدول.